Top Guidelines Of التعامل مع شكاوى العملاء

Wiki Article



تمثل شكوى العملاء سلاح ذو حدين؛ فمن ناحية تساعد على معرفة جوانب القصور في الخدمة المقدمة والعمل على تطويرها قبل أن يستغلها المنافسين، ومن ناحية قد يتم استخدامها بصور سلبية من المستخدمين، بهدف الحصول على امتيازات حصرية بدافع الابتزاز. وبين هذا وذاك، يظهر مهارات قسم خدمة العملاء الحقيقية؛ فأما أن يحقق صفقة ناجحة لكلا من المؤسسة والعميل، وأما أن تنخرط المؤسسة في مسألة ابتزاز لا نهاية لها.

المعلومات الواردة في أي مراسلات ارسلها إلينا المشترك عبر البريد الإلكتروني أو عبر الموقع، بما في ذلك المحتوى المشترك والبيانات الوصفية

بعد تقديم حل ، تأكد من أنه يعمل. اتصل بالمستهلك للتأكد من نجاح الاستراتيجية. قد يؤدي ذلك إلى بناء اتصال المستهلك الخاص بك وإظهار أنك تهتم.

بعد إبداء التَّعاطُف التامّ مع مشكلة العميل مهما كان نوعها، يجب التَّركيز على ما تستطيع تقديمه بالفعل، وليس على ما لا يمكنك القيام به، فهناك دائماً حلولٌ مُرضيةٌ حتَّى إذا لم تكن تماماً ما يرغب به العميل، فإذا ركَّزت على الحلول التي لديك، فإنِّها ستكون أفضل بكثيرٍ من حرمان عميلك من أيّ حلٍّ على الإطلاق، وغالباً يؤدِّي تقديم خياراتٍ أُخرى إلى حلِّ المشكلة، فإذا لم يكن لديك أيُّ حلولٍ، فيجب البحث عن مسؤولٍ آخر لتقديم أيِّ نوعٍ من الحلول التي تُطمئِن العميل إلى أنَّ صوته مسموعٌ وإلى أنَّه ليس مجرَّد رقمٍ.

عقد مراجعات دورية لتقييم أداء المنتجات أو الخدمات وضمان استمرار تلبية توقعات العملاء.

التدريب في قاعات فندقية (يضاف رسوم حجز القاعة في الفندق حسب تاريخ بدء البرنامج).

هنا ، يمكن للموظفين التعرف على رسائل البريد الإلكتروني على الفور من العملاء الذين يريدون مساعدة سريعة.

غالبًا ما يعبر العملاء عن مخاوفهم عندما تتعارض التوقعات مع الواقع. تشمل المحفزات الشائعة مشكلات مثل جودة المنتج أو الخدمة دون المستوى، وتفاعلات خدمة العملاء المخيبة للآمال، نون والأخطاء في الفواتير أو التسعير، والتأخير في التسليم، والارتباك أو سوء الفهم في سياسات الشركة أو العروض الترويجية.

فيما يلي نظرة متعمقة على العمليات الأساسية التي تشكل حجر الزاوية في الإدارة الفعالة للشكاوى، حيث يتم توضيح كل منها بسيناريوهات عملية لإضفاء الحيوية على المفاهيم.

قم بالرد على المراجعات السيئة للاحتفاظ بصورة شركتك. يساعدك الاعتذار على التواصل مع المستهلك قبل تقديم حل.

تتضمن الاستجابة لشكوى العميل أيضا الاعتذار. إذا اشتكى المستهلك ، اعتذر.

يمكنك تطوير حل بعد الاستماع إلى الشكوى والاعتذار وطرح أسئلة المتابعة. تقديم الحل والإجابة على أي استفسارات. تأكد من أنهم يعرفون كيفية الوصول إليك.

مثال: مثير الشكوى المتكرر يثير مشكلة. من خلال التعرف على نمطهم، فإنك تقدم استجابة أكثر تخصيصًا وتفصيلاً، مع الاعتراف بملاحظاتهم المنتظمة.

غالبا ما تكون شكاوى العملاء جزءا لا مفر منه من إدارة الأعمال. يمكن أن تساعدك الشكاوى أيضا في معرفة المزيد عن عملائك ، وهو أمر مهم لإدارة عمل تجاري ناجح.

Report this wiki page